بعض القرى.. اسم على غير مسمى

  • القرية : القرية الأفريقية
  • القارة : أفريقيا
  • التاريخ : 2020-07-15 11:11:54

من البديهي أن يكون لكل شيء في هذا الكون اسم وقد يكون أحيانا اسما على مسمى أي أن المفهوم اللغوي للاسم ينطبق على صاحبه وفي هذا العالم توجد قرى تحمل أسماء تدل على صفتها أو ما تحتويه ولكن أن يكون اسم قرية لا يدل على مسماها أو حالها أبدا فهذا أمر قد يثير التساؤل.


ومن القرى التي لا ينطبق اسمها على مسماها ويثير تساؤلا “كمّل نومك” أكبر قرية في مدينة المناقل السودانية من حيث عدد السكان وأشار بعض الزوار إلى أنه رغم أن اسم القرية " كمل نومك" يوحي بالكسل والنوم إلا أنها تعج بالنشاط التجاري ويعتمد أغلب سكانها على التجارة والزراعة وتضم أهم قناة للري في السودان كما يعرف أهلها وأهل مدينة المناقل عامة بالعمل الدؤوب.


وللإجابة على التساؤل الذي يمكن أن يطرح عن معنى اسم القرية يقال إن سبب تسميتها بـ" كمّل نومك" يعود لوجود القرية على طريق سفر وأن أهلها كانوا يعبّرون بهذا الجملة عن ترحيبهم بالمسافرين بطلب المبيت عندهم قبل إكمال طريقهم.


وقد يكون " كمّل نومك" كاسم لقرية لا يثير ذلك التساؤل الكبير الذي قد يثيره تسمية قرية في كولورادو بالولايات المتحدة بـ "بلا اسم " والتي يصف بعضهم سكانها بأن ليس لديهم ماض أو أي شيء يتحدثون عنه أو أن القرية لم تجذب سوى عدد قليل من السكان الذين جاءوا إليها هربا من شيء أو شخص ما.


قد نتفق جميعا على أن تسمية قرية بـ " كمّل نومك" أهون من أن تكون نكرة وأن يكون اسمها " بلا اسم" الذي قد يكون أطلق إمعانا في نكرانها ولكن لم يتوقع أحد منا أن يتم تطبيق "اسم على مسمى" على هذه القرية بهذا المستوى من الحرفية!


إبراهيم محمد