قرية جريوريس

  • القرية : القرية الأوروبية
  • القارة : أوروبا
  • التاريخ : 2020-07-13 12:24:34

قرية جريوريس Gruyeres 

سويسرا من أجمل الدول في العالم ويتمتع الريف السويسري بالعديد من المميزات منها المناظر الطبيعية الخلابة والقلاع الأثرية القديمة والقرى الساحرة التي تخطف الأنظار بجمالها وطبيعتها، وقرية جريوريس السويسرية هي واحدة من أجمل القرى في الريف السويسري، وتعتبر من أهم المناطق السياحية التي يرتاد إليها السياح في سويسرا، فهي تتمتع بجمال ساحر وطبيعة مبهرة، مما يجعل لها أثراً في النفوس حيث تبعث البهجة والراحة في القلب بمناظرها الطبيعية الخلابة، وفيما يلي ومن خلال مقالنا اليوم سنتحدث بالتفصيل عن جميع المعلومات الخاصة بـ قرية جريوريس.


موقع قرية جريوريس ومساحتها 

تقع قرية جريوريس في مقاطعة غروييري كانتون فريبورغ الموجودة في سويسرا، وهي من قرى العصور الوسطى وتحديداً القرن الثالث عشر، وتقع بالتحديد في الوادي العلوي المطل على نهر جريوريس.

كما تطل قرية جريوريس على بحيرة غرويير ووادي ساين، وتوجد القرية على قمة تل بارتفاع اثنان وثمانون مترًا، تبلغ مساحة قرية جريوريس ثمانية وعشرون ونصف كيلو مترًا مربع.


عدد سكان قرية جريوريس السويسرية 

تتميز قرية جريوريس بانخفاض عدد سكانها ففي شهر ديسمبر عام 2018 بلغ عدد السكان ألفي ومائتان نسمة، وتبلغ نسبة 14% منهم من الأجانب المقيمين في القرية.

وما بين عامي 2000 إلى عام 2010 كانت الهجرة في القرية بلغت نسبة 17% من سكانها.


اللغة والديانة في قرية جريوريس 

اللغة 

لكل دولة لغة رسمية يتحدث بها السكان، وتختلف اللهجات في كل قرية وكل مدينة داخل الدولة الواحدة، وفي قرية جريوريس السويسرية يتحدث سكان قرية جريوريس اللغة الفرنسية فهي لغتهم الأم وهي اللغة الأولى في القرية، بينما تأتي اللغة الألمانية كثاني أكثر اللغات انتشارًا في القرية.

وتحتل المرتبة الثالثة اللغة البرتغالية ومن بعدها اللغة الإيطالية حيث يتحدث بها القليل من سكان القرية.

الدين 

تشكل الديانة المسيحية الكاثوليكية نسبة 81 % من سكان القرية حيث تعتبر هي الديانة الرئيسية لها، بينما ينتمي نسبة 6% من السكان لـ كنيسة الإصلاح السويسرية، وتأتي نسبة 0.5% من السكان ينتمون إلى الأرثوذكسية..


أهم ما يميز قرية جريوريس :

تعتبر قرية جريوريس قرية ريفية بحتة حيث تقوم بإنتاج العديد من المحاصيل الزراعية.

وتشتهر القرية أيضاً بإنتاج الجبن بمختلف أنواعها والحليب، ويعمل سكانها على تربية العديد من الحيوانات المختلفة.

يعمل البعض من سكان القرية في المهن الحرفية والصناعات الصغيرة، والمهن اليدوية.

تتعدد المهن في قرية جريوريس ويسعى سكان القرية للنهوض دومًا بها والمنافسة في العديد من مجالات العمل، وتشتهر بتصنيع الأجبان بمختلف أنواعها وخاصة الجبن الصفراء، وإنتاج العديد من منتجات الحليب.


المعالم السياحية في قرية جريوريس السويسرية 

تشتهر قرية جريوريس السويسرية بالعديد من المعالم السياحية التي تميزها عن غيرها من القرى المجاورة لها، فبها توجد العديد من الآثار القديمة والتي يرجع تاريخها إلى العصور الوسطى، ومن بين أهم المعالم السياحية التي تميز قرية جريوريس ما يلي:


قلعة جرويير

تعتبر من أهم المعالم السياحية في القرية،  وتم بناؤها ما بين عامي 1270 إلى 1282.

قلعة سان جيرمان 

من أشهر القلاع الموجودة في القرية والتي يعود بناؤها إلى العصور الوسطى.


مناخ قرية جريوريس السويسرية 

تتمتع قرية جريوريس بالمناخ المعتدل والمناظر الطبيعية الساحرة والطبيعة الخلابة التي تعتبر عامل جذب رئيسي للسياح.


وختاماً فإن الطبيعة الساحرة التي تتواجد في الريف السويسري من أهم عوامل الجذب السياحي لسويسرا، وقدمنا من خلال مقالنا اليوم أهم المعلومات عن  إحدى القرى السويسرية المميزة قرية جريوريس وتاريخها وأهم ما يميزها من آثار.

اقرأ أيضا

- قريه كولمار الفرنسيه

- قرية بيبوري

- قرية بليد

- قرية براسين